السبت، 2 مايو 2020

طرق مقترحة لتدريس الإملاء

طرق مقترحة لتدريس الإملاء
طريقة تنفيذ درس الإملاء المنظور :ـ
أ ـ اختبار قصير لقياس جزئيات المهارة ـ
ب ـ عرض القطعة على السبورة  أو لوحة إضافية ؛ اختصاراً للوقت  ـ
ج ـ قراءة القطعة من المعلم و الطلاب ـ
د ـ مناقشة مضمون القطعة ( فكرياً و لغوياً ) ـ
هـ . استخراج الكلمات التي تحتوي المهارة و مناقشتها ، و عرضها على السبورة بعد أخذها من الطلاب ـ
و ـ تعزيز المهارة بذكر كلمات مشابهة  من المعلم و التلاميذ و عرضها في قائمة أخرى على السبورة ـ
ز ـ حجب القطعة و إزالة ما كتب على  السبورة من كلمات منتمية للمهارة ـ
ح ـ إملاء القطعة . بدفقات لغوية تناسب مستوى الطلاب و التراكيب اللغوية ـ
ط ـ تصحيح القطعة ـ

طريقة تنفيذ الإملاء الاستماعي :ـ
أ ـ اختبار قصير لقياس مدى امتلاك الطلاب لجزيئات المهارة ـ
ب ـ إلقاء القطعة على مسامع الطلاب ـ
ج ـ مناقشة مضمون القطعة ( فكرياً و لغوياً ) .
د ـ مناقشة المهارة الإملائية الواردة في القطعة بكلمات تحتوي المهارة ( غير الكلمات الواردة في القطعة ) و كتابتها على السبورة ـ
هـ ـ إزالة ما على السبورة من كتابة ـ
و ـ إملاء القطعة ـ
ز ـ إعادة قراءة القطعةـ
ح ـ تصحيح القطعة  ـ
طريقة تنفيذ دروس الإملاء الاختباري :ـ
أ ـ اختبار قصير ـ
ب ـ قراءة القطعة ـ
ج ـ مناقشة مضمونها ـ
د ـ إملاء القطعة و تصحيحها ـ
قسم الرسم الهجائي الأقسام الرئيسة

مواضيع ذات صلة

طرق مقترحة لتدريس الإملاء
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة